الشخصية المتميزة

مما لاشك فيه أن أعظم شخصية على الإطلاق هي شخصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي هو أحب إلينا من والدينا وأولادنا ونفوســـنا والناس أجمعين، فهو قدوتنا في جميع حركاتنا وسكناتنا. قال الله تعالى لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن يَرْجُو اللَّه واليوم الآخر وذكر الله كثيرا وقد جمعت شخصيته صلوات الله وسلامه عليه جميع صفات الشخصية المتميزة.

تعريف الشخصية:

هي مجموعة من المميزات والصفات والعادات التي ينفرد بها الشخص وتميزه عن غيره من الناس ولذلك فإننا نجد أن كل شخص ينفرد بصفات ومميزات خاصة به ولديه عادات وطقوس معينة تكون جزءاً من شخصيته المستقلة المتفردة.

وتتكون شخصية الإنسان من ثلاث دعائم وهي:

أولاً العقل:

وهبنا الله العقل والذي ميزنا به عن سائر المخلوقات الأخرى ، وبه نفكر ونتأمل الأشياء.

ثانياً الإرادة:

تعتبر الإرادة إحدى دعائم الشخصية القوية، فبالإرادة التي لا تعرف الكلل، والعزيمة التي لا تفتر والحماس المتوقد والرغبة المشتعلة يستطيع كل إنسان أن يحقق آماله، وأهدافه وطموحاته بعد توفيق الله تعالى له.

3- العاطفة:

خلق الله الإنسان ووهب له العاطفة التي لا يستطيع أن يعيش بدونها فهو يحب نفسه، ويحب من حوله، ويتفاعل معهم، لأنه اجتماعي بطبعه، يتأثر بالأحداث المحيطة حوله التي تصب في مجرى إحساسه، وعواطفه، فهو يتوق إلى كلمات الحب، والتقدير، والتشجيع، والإطراء ، والإحسان.

وإليك بعض الطرق التي تجعل شخصيتك شخصية متميزة:

1. اعرف نفسك وافهمها:

قبل أن تؤثر في الآخرين يجب أن تفهم نفسك أولاً وتفهم مفاتيح شخصيتك وتتعرف على أفعالك وردود أفعالك وتنتبه إلى حركات جسدك وتعبيراتك في المواقف المختلفةفهمك لنفسك وقدرتك على فهم تصرفاتك يعطيك قوة وقدرة على التعامل مع نفسك بذكاء ووعي 
يجب أن تعرف تلك الصورة التي سيراك عليها الآخرون قبل أن تفكر في التأثير عليهم.

2. ارفع معنوياتك:

كلنا متفقون على أن الشخص السعيد المبتهج يؤثر إيجابياً في من حوله ، وكلنا أيضاً متفقون على أن الشخص المكتئب المحبط ينفر الناس منه ، ولكي تؤثر في الآخرين إيجابياً يجب أن تكون في حالة معنوية مرتفعة ، ومن أسهل الطرق لرفع معنوياتك ممارسة الرياضة، فالرياضة تحسن الحالة المزاجية وتخفف التوتر وتحافظ على الصحة، اجعلها روتيناً يومياً في حياتك.

3. أشعر الآخرين بأهميتهم:

كلنا ننجذب إلى الشخص الذي يهتم بنا، فإذا أردت أن تجذب إليك شخصاً فاستمع إلى ما يقوله وتعرف عليه وافهمه أكثر واجعله يشعر أنه أهم شخص في المكان.

4. طور معلوماتك وثقافتك:

المعرفة والثقافة تزيد حاملها جاذبية ، كل شخص لديه اهتمامات وخبرات ومعارف في أحد شؤون الحياة ، تحدث مع الآخرين عن الأشياء التي تهتم بها وتؤثر فيك وترفع معنوياتك وتؤثر في نظرتك للحياة ، شارك الآخرين اهتماماتك وقناعاتك وأفكارك ومعلوماتك.

5. اهتم بمظهرك:

المظهر مهم جداً، وطريقة الملبس تؤثر في نظرة الناس إليك لأنها أول رسالة ترسلها للآخرين عن نفسك، مظهرك يشير إلى مدى اهتمامك بنفسك واعتدادك بها ورضاك عنها، اهتم بصحتك ومارس الرياضة قدر المستطاع .

6. اجعل الآخرين يتذكرون كلامك:

في حديثك استخدم دائماً الأمثلة التشبيهية والقصص لأنها من أكثر الأدوات التي تجعل حديثك ممتعاً ومؤثراً، وتساعد الآخرين على تذكر كلامك دائماً بما يتضمن من معان وعبر،حاول دائماً أن يحتوي حديثك على أمثلة وقصص توضيحية أو تشبيهية.

7. كن خفيف الظل:

الناس بطبيعتهم يميلون إلى الشخص الذي يجعلهم يضحكون ، حاول أن يتضمن حديثك بعض الدعابات وحاول أن تضفي جواً من البهجة أثناء وجودك.

8. كن طليق الوجه:

اجعل الابتسامة دائماً على وجهك ومحياك ، فالابتسامة مفتاح القلوب.

قال النبي صلى الله عليه وسلم تبسمك في وجه أخيك صدقة)