الرئيسيه / المؤلفات / المقالات والأبحاث / بيل جيتس وستيف جوبس لماذا تركا الجامعة؟!

 من منا لايعرف وليام هنري جيتس الثالث (وهو الإسم الحقيقي ل بيل جيتس) مؤسس ورئيس شركة ميكروسوفت،و ستيف جوبس مؤسس ورئيس شركة أبل ماكنتوش ،لكن الكثيرين لا يعرفون أن هذين المبدعين الرائعين لم يكملا تعليمهما الجامعي،وفي الأونة الأخيرة قرأت الكثير عنهما وشاهدت عدة فيديوهات رائعة  لمحاضرات لهما،منها محاضرة لبيل جيتس أمام حفنة من طلبة إحدى الثانويات ( لمشاهدة نبذة مترجمة عنها إضغط هنا) يعطيهم فيها 11 نصيحة لتهيتئهم للحياة بعد المدرسة،كما شاهدت أيضا”محاضرة له ألقاها في هارفارد (يمكنك مشاهدتها هنا) بمناسبة منحه الدكتوراه الفخرية ولقب أحسن رجل نجح في أعماله بعد تركه الدراسة في هارفارد، طبعا” بدون الحصول على شهادة !!!

وللمعلومية فقط بيل جيتس حصل على أربع شهادات دكتوراه فخرية من أربعة جامعات عالمية،من هولندا والسويد واليابان وأخيرا”من هارفارد في أمريكا. ونال لقب الفارس من ملكة بريطانيا إليزابيث عام 2005.

المهم أنه أعطاهم 11 نصيحة في الحياة ، وبروح دعابته المعهودة مازح الطلاب في البداية قائلا”:( أخيرا” سأستطيع إضافة شهادة جامعية إلى سيرتي الذاتية) وهو طبعا ليس بحاجة إليها بعد ما وصل إلى ما وصل إليه.

سأورد هنا أهم خمسة نصائح للإستفادة العامة:

1) أخبرهم أن الحياة ليست عادلة.

2) لا تنتظروا من الحياة أن تعطيكم أي أهمية،الحياة لن تنصفكم أبدا”،أنتم عليكم إثبات أهميتكم  للعالم.

3) إذا كنت تعتقد أن مدرسك ثقيل الدم ،فإنتظر حتى ترى مديرك في العمل.

4) عندما تخطأ تعلم من أخطائك ،ومن ثم تخطاها لا تفكر فيها كثيرا”.

5) لا تستهين أبدا” بالناس السذج ومتوسطي الذكاء، فهؤلاء غالبا” هم من سيصبحون مدرائك في العمل!!

 

كما إستمتعت بالإستماع إلى ستيف جوبس وهو يروي قصة حياته في محاضرة مختصرة ألقاها في جامعة ستانفورد العريقة،حيث تحدث أمام الطلبة عن ثلاث قصص مؤثرة في حياته،يمكنك مشاهدتها على مدونة الأخ الرائع رؤف شبايك حيث قام بترجمتها مشكورا (لمشاهدتها إضغط هنا)،وفي المحصلة ستيف جوبس أعطاهم 3 نقاط هي عبر  ودروس مستفادة من حياته :

1) وصل النقاط مهم في حياتنا،لا يمكنك وصل النقاط عندما تتطلع للمستقبل،بل فقط حين تنظر للماضي،وتبحث عن النقاط والمحطات في حياتك،وكن واثقاً أن نقاط حياتك ستتصل معا”.

2) إبحث عما تحبه وأعثر عليه ،ثم إعمله بكل ثقة وحب،إذا لم تحب ما تعمل لا تعمله،وإستمر في البحث عما تحبه حتى تعثر عليه،لا تقنع بغيره.

3) خليك جائع …خليك أحمق ، أي أنك لكي تنجح في حياتك لابد أن يكون لديك ذلك الجوع المعرفي الطموح الذي يحثك على معرفة المزيد ويدفعك لتعلم كل جديد،أما خليك أحمق فالمقصود بها أنه إذا كانت مخالفتك للتقاليد وإتيانك بكل مغامرة ستخيف من حولك،وتجعلهم يقولون عنك أحمق،فليقولوا عنك ما يريدون.

مدونة بلال للنجاح والناجحين

الآن نعود إلى السؤال الذي عنونت به مقالتي وهو:

لماذا يا ترى، بيل جيتس وستيف جوبس لم يكملا تعليمهما الجامعي؟!!

أعتقد عزيزي القارئ أنه يمكنك أن تستنبط الإجابة من الدروس التي أوردتها توا”،فبإمكانك ملاحظة طريقة تفكيرهم والمقاييس التي إعتمدوها في حياتهم،أما أنا يا صديقي فلدي إجابة واحدة تتلخص في هذه الجملة: لقد إتبعا حدسهما الداخلي وفضولهما المعرفي في تحقيق أهدافهما والسير في طريق النجاح.

إنها الموهبة Talent حين تتحد مع العمل الشاق Hard Work في إمتزاج غريب عجيب،فإذا أصبح عملك هو هوايتك،وهوايتك هي عملك،تسيران جنبا” إلى جنب في معترك واحد،نجحت بإبداع وتميز مشهودين،تلك هي الخلطة السرية التي تحدث الفارق،تلك هي التي تصنع العظماء.

قبل أن أودعكم أذكركم بكلمات رنانة ،قالها عبقري آخر لم يكمل تعليمه الجامعي ،بل حتى ولا الإبتدائي ،إنه من تدريب مدرسة الأم في البيت وخريج مدرسة الحياة،لعلكم أدركتم عمن أتحدث الآن إنه العبقري  توماس ألفا أديسون صاحب المقولة المشهورة: ( العبقرية تساوي  1% موهبة و99 %عمل شاق).

سؤال ساذج أختم به مقالتي: لماذا لا ندعو رجال أعمال عرب ناجحين لإعطاء محاضرات للطلبة الخريجين العرب ؟!! لعل خلاصة تجاربهم  ونجاحهم تفيد القادمين الجدد للحياة العملية….

مجرد سؤال…هل لديك أفكار أخرى؟!! من فضلك أسعفنا بها.